بسم الله الرحمان الرحيم وبعد :
1*الخط :
ويقصد به أثر القلم وتحركاته على الصفحه ابتداء من النقطه
( والمقصود هنا خط القلم وليس الفونت اي أثر القلم او الفرشه او اي تأثير خطي) ..
وللتوضيح أكثر ..
نعلم جميعاً أن القلم حين يقع على الورقه يشكل نقطه وحين يتحرك يشكل خطوطاً منها الخط المتموج والمتكسر والدائري
كالخطوط المستخدمه داخل المستطيلات في توضيح التكوينات التي سنتطرق لها لاحقاً ..~
وهذه الخطوط لها مدلولات أيضاً في أي تصميم تستخدم فيه .. وهي تقريباً تقترب من معنى التكوينات المرافقة في التوضيح
2*اللون
الناتج عن إنعكاس النور على الأشياء
3*الحجم
ويقصد به بالضبط أحجام الأشكال الى جانب بعضها البعض
ومراعاة البعيد والقريب (المنظور)
لأن البعيد في العادة سيكون أصغر في الحجم واقل وضوحاً .. أما القريب فــ سيكون أكبر . وأوضح بالنسبة للرؤية.4 ـــ القيمة ويقصد بها القيمة اللونية, وكذلك الخطية إلخ
وتختلف عن الفقرة رقم (1: اسس وقواعد التصميم )
حيث أن اللون عنصر .. لكن القيمة اللونية تشق طريق آخر من جهة ثقل وخفة وانفتاح وإعتام اللون
5 * الشكل
( التكوين ) ... ويقصد به شكل التصميم داخل مساحة العمل ..
وهو أيضا ما يسمى بــ (التكوين) .. وتعتمد قوة التصميم على تكوينه
والتكوين : هو شكل ترتيب العناصر في العمل أو التصميم .. وترتيبها داخل مساحة العمل .. وفق خطوط وهمية يتبع أثرها المصمم
وهناك تكوينات عدة نذكر منها
التكوين الهرمي .. والتكوين الحلزوني .. والتكوين المتموج .. والتكوين الدائري
ويعتبر التكوين الهرمي أقوى هذه الأنواع .. وتكمن قوته في طريقة توزيع العناصر
حيث تكون الأشكال الكبيرة والثقيلة في الأسفل .. والأشكال الصغيره في الأعلى ..بالترتيب
حسب الحجم والكثافة اللونية وفصيلة اللون وقيمته .. إلخ *
وهذه صورة توضيحية
6* الكتلة
وتبين أوزان الأشكال وثقلها في العمل الفني .. وتنسيق كل شكل على حسب ثقلة أو وزنه
فــ هو وبناء على ثقله القيمي .. لا بد له من مكان مخصص أو مناسب جداً في العمل .. إذا وجد به كان
وجوده أقوى وله أثر إيجابي على قوة العمل بشكل عام
7* الفراغ
ولولاه لما اتضحت لنا أبعاد التصميم والأشكال التي يحتوي عليها
ويعتبر أهم عنصر من عناصر التصميم .. ويوصى بــ تفعيله في التصاميم .. لـ إبراز الأشكال وإعطاء التصميم أبعاد بصرية رائعة
8* الملمس
وهو من العناصر البنائية للتصميم
وقد تتسائل إحداكن عن هذا العنصر وكيفية إيجاده في اللوحة؟!
نقول :
إنك حين تحضري صورة ما فهي تحتفظ بــ ملمسها البصري وليس اللمس بــ اليد
فــ صورة الخيش مثلاً .. يشعر النظر بخشونتها
وصورة التفاحة مثلاً .. يشعر البصر بملمسها الناعم
وهذا المقصود بالملمس .. وهو يلعب دور لا يقل أهمية عن دور الفراغ
******* اتقوا الله للعلكم تفلحون - و رمضان كريم للامة الاسلامية - وشكرا لاهتمامكم *******
ان استفدو من موضوعي ولو بفكرة زورونا مجدادا على WorldCHD.Com وساندونا ب لايك لصفحتنا :)
وتبين أوزان الأشكال وثقلها في العمل الفني .. وتنسيق كل شكل على حسب ثقلة أو وزنه
فــ هو وبناء على ثقله القيمي .. لا بد له من مكان مخصص أو مناسب جداً في العمل .. إذا وجد به كان
وجوده أقوى وله أثر إيجابي على قوة العمل بشكل عام
7* الفراغ
ولولاه لما اتضحت لنا أبعاد التصميم والأشكال التي يحتوي عليها
ويعتبر أهم عنصر من عناصر التصميم .. ويوصى بــ تفعيله في التصاميم .. لـ إبراز الأشكال وإعطاء التصميم أبعاد بصرية رائعة
8* الملمس
وهو من العناصر البنائية للتصميم
وقد تتسائل إحداكن عن هذا العنصر وكيفية إيجاده في اللوحة؟!
نقول :
إنك حين تحضري صورة ما فهي تحتفظ بــ ملمسها البصري وليس اللمس بــ اليد
فــ صورة الخيش مثلاً .. يشعر النظر بخشونتها
وصورة التفاحة مثلاً .. يشعر البصر بملمسها الناعم
وهذا المقصود بالملمس .. وهو يلعب دور لا يقل أهمية عن دور الفراغ
******* اتقوا الله للعلكم تفلحون - و رمضان كريم للامة الاسلامية - وشكرا لاهتمامكم *******
ان استفدو من موضوعي ولو بفكرة زورونا مجدادا على WorldCHD.Com وساندونا ب لايك لصفحتنا :)