وهو هام جداً جداً وليس شرطاً على كل التصاميم
ويحدث الاتزان بطرق كثيره منها : اللون والتكوين والكتلة .... الخ
وبالنسبه له .
لنفترض أن لكل شي نضعه في التصميم ثقل
الألوان لها ثقل
الظل له ثقل
الأضواء لها ثقل
الكتله لها ثقل
الخطوط لها ثقل
الصور التي يحتويها التصميم لكل منها ثقل
وهناك مايسمى بالعمق الفراغي : ويقصد به الفراغ الذي يتركه المصمم لإبراز أشكاله التي سيستخدمها في تصميمه
إذا عرفنا هذا الشئ , فإن هناك أوزان مختلفه .
ومن الطبيعي .. أن نفرق بالخبره بين ماهية الشيء الثقيل وماهية الشيء الخفيف
فالأسود مثلاً أثقل من جميع الالوان .. والفواتح أثقل من الغوامق
والجبال القريبة أثقل من الجبال البعيدة
والشجرة أثقل من الحشائش , وهكذا
إذا عرفنا هذه الامور , نجعل التصميم مثل الميزان , كلما وضعنا شيء ثقيل في اليمين
فــ ليكن ناطحة سحاب مثلاً
فإنه من الأفضل أن نضع في اليسار مثلاً غيوم أكثف من التي في اليمين , وأن نضيف جزء من شجرة معهم من اليسار
حتى نتمكن من أن أوازن بين الثقل الأيمن والثقل الأيسر
إذن , العملية بـ اختصار , نسبة وتناسب .
2 ــ الإنسجام
ويقصد به انسجام العناصر الموجودة في التصميم مع بعضها البعض
وعدم تنافرها , إما بسبب الفرق الكبير بين درجات الإعتام اللوني أو الثقل أو الكتلة ,
3 ــ الإيقاع
وهناك إيقاعات كثيرة .. منها الايقاع اللوني والايقاع الخطي
وبخصوص الإيقاع اللوني ..
يمكن توزيع الالوان كذلك لتحقيق المطلوب ..~
فــ هناك ألوان طبيعية صادرة من نفس الصور .. وهناك ألوان يصعنها المصمم ويضيفيها على الأجزاء التي يريد ..
فماهو اللون المقصود هنا ؟
ألوان التصميم هي أهم مافي التصميم برأيي ، حيث يجب مراعاة الألوان المتناسقة بكل نواحيها ( كــ المتباينة ، وذات الدرجة الواحدة )
وغير المتناسقة عند التصميم ، فهل هناك شيء آخر ؟
وقبل كل شي .. تأتي ألوان التصميم في المراتب الاخيره من التصميم .. كون التصميم يبدأ بالفكرة ثم التمثيل الجيد للفكرة
ثم الأسس ثم العناصر .. ومن بينها اللون والكثافة اللونية ..
(هذا بالنسبه للمصمم المعتبر وليس لمن يدعي التصميم)
أما المقصود باللون الناتج عن انعكاس النور على الأشياء فــ بكل بساطة
أن الألوان في حقيقتها ضوء .. بمعنى أن اللون لايمكن أن يظهر بدون مصدر ضوء
والألوان هنا نقصد بها الألوان المعروفه وليس هناك جديد .. لكن يلعب مصدر الضوء وقوته وخفته وأسلوب وميضه وتحركه الخ
دورأ هاماً في إبراز اللون بأشكال متعددة •• ومن هنا ظهرت المدرسة التأثيرية
فالفنان التأثيري كان يخرج الى الطبيعه لدراسة تأثير الضوء (الشمس) على الأشياء المتعددة في أوقات متفاوتة ومتغيرات عديدة.
4 ــ التكرار
والمقصود به تكرار شكل واحد أيا كان .. ويعتمد جماله على نوع الخط المستخدم
ويقصد هنا بالخط المستخدم .. أي الخط الوهمي الذي توزع عليه العناصر أو العنصر المكرر من عناصر التصميم
فقد يكون خط متموج أو أفقي أو دائري ••• إلخ .
5 ــ الوحدة
ويقصد بها وحدة وتجانس العناصر المستخدمه في التصميم.
6 ــ التماثل
ويقصد به تماثل جزء معين من التصميم مع جزء آخر وهذا يعود بنا الى الإتزان
فــ الإتزان والتماثل صديقان حميمان رغم الاختلاف الكبير بينها
فــ التماثل يحقق الإتزان
لكن الإتزان قد لا يحقق التماثل
أخيراً :*
إن عناصر التصميم وأسسه ليست من الضرورة أن تطبق في التصميم بكاملها
فهذا يعتمد على احتياج التصميم .. ويتحكم في ذلك سكتش التصميم ودراسته والبحث عن أنسب الأسس والعناصر لبنائه
ومن الممكن أن توجد في تصميم واحد .. ولكنه سيكون أشبه ما يكون بالشاي المركز بالشاي والسكر
دمتم في رعاية الله وحفضه كان معكم يوسف باهنوس من مدونة WorldCHD.Com
----------------------------------------------------------------
ان استفدو من موضوعي ولو بفكرة زورونا مجدادا على WorldCHD.Com وساندونا ب لايك لصفحتنا :)