أكبر شبكة اجتماعية في العالم لا تتوقف عن التطوير و التحسين للأداء و الخدمات التي تقدمها ، فالمنافسة الشديدة في هذا المجال الذي تنافس فيه أيضا ألاف الشبكات الاجتماعية الأخرى هي التي تفرض ذلك حثما على الفيسبوك و هذا ما يعرفه الجميع بلا شك.
مؤخرا سمعنا بنوايا الفيسبوك لإضافة ميزة جديدة لشبكتها الإجتماعية تدعى Professional Skills ، لكن هناك سؤالين مهمين وجب الاجابة عنهما في هذا الصدد ، الأول متعلق بماهية الميزة المذكورة و الأهداف المرجوة من ذلك ؟ و هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.
من المعروف أن شبكة LinkedIn الاجتماعية و الموجهة لرجال الأعمال و الموظفين و الباحثين عن فرص عمل تتيح للمستخدمين إضافة مهاراتهم و قدراتهم و ذلك من أجل التسهيل على أصحاب فرص الشغل أن يعثروا عليهم و يتفقوا معهم على العمل.
و نفس الأمر هو الذي ينوي الفيسبوك القيام به بإضافة Professional Skills التي ستمكن المستخدمين من إضافة مهاراتهم و قدراتهم العملية التي يملكونها و التي تميزهم و ذلك للتعريف بهذا الجانب أكثر من حياتهم.
هذه الخطوة لا تخفي هدف الفيسبوك الذي يتجلى في الحصول على المزيد من الاهتمام من طرف رجال الأعمال و الباحثين عن عمل ، و أن تكون هذه الشبكة ليست فقط للترفيه و بناء جماهير و متابعين بل أيضا للوصول الى فرص الاستثمار الجديدة و فرص شغل و تقريب التواصل بين مدراء المشاريع و أصحابها من جهة و الموظفين و العاملين من جهة أخرى.
و من المنتظر أن يقوم المستخدمين بإدخال المعلومات الخاصة بهم في الخانة المخصصة لذلك بملفهم الشخصي، و ستظهر النتائج الخاصة بمهاراتهم ضمن محرك بحث Graph search حيث ستساعد الباحثين عن العمل و أيضا عن الموظفين في إيجاد ما يبحثون عنه.
و بما أن الفيسبوك يضم مليار مستخدم من جنسيات و دول مختلفة ، فمن غير المستبعد أن تنجح هذه الميزة في جذب اهتمام الملايين من الباحثين عن العمل و أيضا أصحاب المشاريع و الشركات الذين يسعون لتوظيف أفضل الموظفين.